سنيكرز والمحتوى والإبداع
- اقرأ Case Study في 3 دقائق-
المحتوى الناجح هو المحتوى الذي يقدم قيمة للقارئ. إذا كان المحتوى الذي تقدمه لا يقدم قيمة، فسوف تفقد جمهورك. ربما سمعت وتسمع دائمًا كلمة “القيمة Value" ولا تعرف كيفية كتابة محتوى ذو قيمة. يربط العديد من الأشخاص كلمة VALUE بالمعلومات أو النصائح أو الـ Tutorials والـ How-To Guides.
عندما نتحدث عن المحتوى الذي يقدم قيمة، فإننا نعني المحتوى الذي يلبي احتياجات الناس. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك يبحث عن أريكة، وقدمت بوست يبيع واحدة، فهذا يعني أنك قدمت قيمة. عندما تشارك Reviews، فإنك تساعد الناس في الحصول على فكرة عن منتجك وخدمتك، وهذه قيمة. هناك طرق عديدة لتقديم الـ Value.
المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يقدم قيمة يقدمها إما عن طريق تثقيف العملاء أو مساعدتهم أو الإجابة عن سؤال أو الترفيه عنهم.
لا يقتصر المحتوى القيّم على المحتوى المكتوب فقط، لذا لا تدعه يقتصر فقط على البوستات التقليدية على وسائل التواصل الاجتماعي أو Blog Post أو حملات Brand Awareness. المحتوى يحمل قيمة عندما يكون له علاقة ومناسب للجمهور والعلامة التجارية ومجالها.
هناك علامة تجارية أنشأت حملة تقدم Value كبيرة، وهي بعيدة كل البعد عن المعلومات والنصائح. هذه العلامة التجارية هي سنيكرز Snickers.
سنيكرز هي إحدى الشركات الرائدة في صناعة الشوكولاتة في العالم، وقد اشتهرت بحملتها "You Are Not You When You Are Hungry". كان الهدف هو إخبار الناس، أنهم عندما يكونون جائعين، فإن مزاجهم وتصرفاتهم تتغير، ولهذا السبب لا يكونون هم أنفسهم عندما يكونون جائعين. وضعت هذه الحملة العالمية والناجحة والطويلة الأمد Snickers كحل للجوع.
عندما أرادت سنيكرز إطلاق هذه الحملة في الشرق الأوسط، اختارت العلامات التجارية مدينة دبي. وعندما تقول دبي، تفكر في مراكز التسوق والتخفيضات والتسوق Shopping. ولكن كيف يمكن أن يرتبط Shopping بسنيكرز؟
أرادت العلامة التجارية إبراز الأخطاء التي يرتكبها الناس عندما يكونون جائعين (لأنها فكرة الحملة). ونظرًا لإطلاق الحملة في دبي، فقد ركزوا على الفكرة التي تقول بأنه خلال فترة التخفيضات، يشتري الناس أشياء يندمون عليها لاحقًا أو يشترون أشياء غير مرغوب فيها لمجرد أنها رخيصة.
ألقى سنيكرز اللوم على الجوع لأنه هو السبب وراء هذه القرارات، وأطلق حملة تسمى "Snickers Hungry Purchase Resale". هكذا أصبحت الحملة ملائمة للجمهور وسلوكه والمنتج وحملتهم السابقة.
تعاونت سنيكرز مع وكالة الإعلانات Impact BBDO، وكذلك مع موقع Dubizzle حالياً Olx للسماح للناس بتحميل العناصر غير المرغوب فيها التي اشتروها ويريدون إعادة بيعها.
تم بيع السلعة والقطع على الصفحة الرئيسية لـ Dubizzle من خلال Banner تحمل علامة سنيكرز التجارية. كان على اللافتة رسالة تحذير: لا تتسوق أبدًا وأنت جائع.
كانت اللافتة قابلاً للتمديد، فعندما يقوم العميل بتمرير الماوس فوق الإعلان، يظهر المنتج ورسالة تفيد بأن هذا Item تم شراؤه تحت تأثير الجوع إضافة لسعر السلعة. ثم تمت إعادة توجيه المستخدمين إما للشراء أو لمشاهدة جميع العناصر.
كانت الحملة ناجحة للغاية. وقد رأت الناس مساعدة وقيمة حقيقية من Snickers. كما تمكنت سنيكرز من ربط الأخطاء أو القرارات السيئة بالجوع وأيضًا بالشوكولاتة.
في الأسبوع الأول من الحملة، تلقى Snickers أكثر من 200 طلب لبيع Items غير مرغوب فيها. كما كان CTR أعلى بخمس مرات من Standards الخاصة بالمجال. في يوم واحد، تم بيع 80٪ من السلع المنشورة.
لقد كان وضعًا مربحًا لكل من العلامة التجارية والأشخاص الذين كانوا سعداء لكسب المال عن طريق بيع سلع غير مرغوب فيها. ماذا ربح سنيكرز؟ لقد فاز بعلاقة مع العملاء، والـ Exposure والوعي بالعلامة التجارية، وكذلك المكانة التي تريدها العلامة التجارية.
يمكنك تعلّم صناعة المحتوى القيّم من خلال برنامج عملي بالكامل من ليرنن ديجيتال. راسلنا في الرسائل لمزيد من التفاصيل.
ليست هناك تعليقات