Ads

أخر المواضيع

اسرار التسويق عبر الفيس بوك


🤔اسرار التسويق عبر الفيس بوك🤩



التسويق عبر الفيس بوك هو وسيلة لتحويل المتابعين السلبيين إلى آخرين متفاعلين مع نشاطك التجاري، يمكنك فعل ذلك عبر تحسين صفحة أعمالك على الفيس بوك، وجذب المتابعين للإعجاب بأعمالك ثم بعد ذلك التعامل معهم بشكل مباشر ،أو إرسالهم إلى صفحة الويب الخاصة بك ،إذا لم يكن نشاطك التجاري قائما فقط على الفيس بوك! اليك 5 طرق مجانية للتسويق عبر الفيس بوك.
يتطلب تحسين صفحتك لجذب المتابعين قضاء بعض الوقت في التعرف على أفضل الطرق، لتوظيف التسويق عبر الفيس بوك لصالح عملك؛ إذ أن هناك بعض المتغيرات التي يجب عليك مراعاتها مثل اختيار المحتوى المناسب لجذب انتباه الجمهور ، واختيار أفضل الكلمات وأكثرها فعالية في محرك البحث، ومراقبة السوق والإحصائيات لإجراء مختلف التعديلات إذا لزم الأمر.

كيف يتم التسويق عبر الفيس بوك؟

في هذه المقالة سنتعرف سويا على 5 طرق مجانية للتسويق عبر الفيس بوك ، وإلا فيمكنك توفير وقتك والدفع لإحدى شركات التسويق التي يمكنها إنشاء بعض الحملات الإعلانية لجذب المتابعين.

1- إنشاء وتعزيز محتوى صفحتك التجارية:

اجعل صفحة عملك مذهلة وغنية بالمحتوى، إذا قمت بذلك الأمر على النحو الأمثل ستكون صفحتك على الفيس بوك بمثابة صفحة هبوط لمستخدمي الفيس بوك المهتمين، كما أنها ستساعدك على الارتقاء في أعلى نتائج البحث في جوجل، أنشئ ملفا شخصيا قويا على صفحتك عبر انتقاء الكلمات بشكل دقيق وفعال، ولا تنسى إضافة رابط صفحة الويب (إن وجد) مع بعض الصور الجذابة بالطبع.
ولإنشاء صفحة أعمال قوية على الفيس بوك يجب عليك مراعاة ما يلي:

– اختر الفئة الصحيحة:

تمثل هذه الخطوة أولى خطوات التسويق عبر صفحات الفيس بوك، إذ يتحتم عليك اختيار فئة تمثل نشاطك التجاري.

– معلومات نشاطك التجاري:

يجب عليك أن تقدم على صفحتك المعلومات الكافية عن نشاطك التجاري ،وما تقوم به إضافة إلى معلومات الاتصال ،وهذا الأمر ضروري لكي يسمح لك موقع الفيس بوك بإنشاء صفحة تجارية.

– عنوان الويب الخاص بك:

لا يعني ذلك بالضرورة أن يكون لديك موقع على الويب لنشاطك التجاري فربما يكون قائما فقط على الفيس بوك، وإنما يقصد به رابط URL الذي يظهر بالأعلى عند الدخول على صفحتك التجارية على الفيس بوك، ويفضل أن يصف هذا العنوان عملك ويكون سهلا وبسيطا ليسهل مشاركته مع الآخرين فهو بمثابة علامتك التجارية، تذكر أنه يمكنك تغيير هذا العنوان مرة واحدة فقط لذا اجعله جيدا!

– قم باختيار صورة جذابة:

صورة غلاف صفحتك والملف الشخصي هي أول الأشياء التي يلاحظها الزوار عند زيارتهم لصفحتك، تأكد من أن الصور مميزة ومتعلقة بمجال عملك، لا تنسى أيضا أن تقوم بتغيير هذه الصور من وقت لآخر بما يتلاءم مع المواسم المحلية خاصة إذا كنت ترغب في الترويج لحدث ما.

– أكمل قسم (About) الخاص بك:

يجب أن يكون قسم (من نحن) أو About يحتوي على الأقل على 250 كلمة وأن يقدم معلومات مفيدة مثل معلومات الاتصال وكلمات رئيسية تتيح للأشخاص معرفة طبيعة عملك.

– احصل على مراجعات:

تعد المراجعات الإيجابية أحد أفضل الطرق المجانية لجذب العملاء، اطلب من مجموعة من عملائك المخلصين ترك تعليق حول الخدمة التي تقدمها، كما يمكنك أن تقدم عرضا لمن يقوم بتقييم الخدمة.

2- احصل على المزيد من الإعجابات: 

هناك العديد من الطرق للحصول على المزيد من الإعجابات لصفحتك وتشمل:

– استهداف الجمهور المناسب:

أفضل طريقة لجذب المعجبين إلى صفحتك التجارية هي من خلال استهداف شريحة مثالية استنادا إلى بعض الخصائص السكانية والديموغرافية، ومن ثم تهيئة المحتوى المناسب لهذه الشريحة والذي سيحصل على الإعجابات والتعليقات التي تنشدها.

– اطلب من الزوار الإعجاب بصفحتك:

إذا كان لديك موقع ويب يمكنك بواسطة كود بسيط أن تطلب من الزوار الإعجاب بصفحتك على الفيس بوك من خلال نافذة منبثقة وذلك أثناء تصفحهم موقعك لشراء بعض المنتجات.

– شارك صفحتك على صفحات وجروبات الفيس بوك:

لزيادة عدد الأشخاص الذين يطلعون على نشاطك التجاري قم بنشر صفحتك على الصفحات والمجموعات المرتبطة بمجالك، تواصل مع جمهورك المستهدف عبر تقديم النصائح والإجابات من خلال التعليقات باسم الصفحة.

– كن مبدعا:

قم بعمل شيء إيجابي وممتع للجمهور لجعلهم يعجبون بصفحتك، من أبرز الطرق لجذب الانتباه إجراء مسابقة أو تقديم كوبون خصم، وذلك ببساطة من خلال طلب الإعجاب بصفحتك ،ومشاركة المنشور والتعليق مقابل دخول سحب على الكوبون، أو الفوز بالمسابقة مقابل إحدى المنتجات.

3- انشر محتوى قيما وتفاعل مع الجمهور:

يمكن أن يكون المحتوى الفريد من نوعه عبارة عن معلومة مفيدة ومسلية، قم بنشر مقالات مثيرة للاهتمام حول علامتك التجارية ،وساعد العملاء على التفاعل معك من خلال نشر الصور ومقاطع الفيديو للحفاظ على تفاعلهم، وبشكل مفصل يمكنك فعل ما يلي:

– انشر مقالة مثيرة للاهتمام:

ليس الهدف من التسويق قراءة ما تكتبه فقط بل الإعجاب به والتعليق عليه ومشاركته، يجب أن تكون كتاباتك مرتبطة بمجالك التجاري، يمكنك الحفاظ على المتابعين بل واستقطاب آخرين من خلال الكتابة على صفحتك بشكل منتظم.

– انشر اقتباسا ملهما أو مضحكا:

فالاقتباسات تحصل على نسبة عالية من التفاعل لما بها من ترفيه أو إلهام يحبه الآخرون، قم بنشر الاقتباسات التي تتعلق بشكل أو بآخر بعلامتك التجارية.

– انشر صورا لعملائك:

أن تنشر صورا لعملائك أثناء الاستمتاع بمنتجك أو خدمتك (بعد استئذانهم) طريقة رائعة يمكنك أن تظهر بها في موجز الأخبار عند العملاء وهو ما قد يشجع المزيد من الناس للإعجاب والتفاعل مع ما تقدمه.

– اطلب من المتابعين الإشارة إلى أصدقائهم:

وهذه الطريقة تساعد بشكل كبير على زيادة التفاعل على صفحتك.

4- قم بتحسين منشورات صفحتك:

  بمجرد أن تتعلم كيفية التسويق بشكل مجاني على الفيس بوك قم بتقييم مدى تفاعل عملائك مع المحتوى الذي تقدمه، وتعد المنشورات طريقة رائعة لجذب العملاء لذلك يجب عليك القيام بتحسينها للوصول إلى جمهورك المستهدف بأكمله وذلك من خلال إحصائيات الفيس بوك.

– تتبع منشوراتك لمعرفة أيها يحقق التفاعل الأفضل:

بعد أن تقوم بالنشر عدة مرات تابع منشوراتك لمعرفة عدد الأشخاص الذين يقومون بمشاهدتها وعدد من يقوم منهم بالإعجاب والمشاركة والتعليق، تمثل هذه الأشياء معايير مدى جاذبية المحتوى للمتابعين، بمجرد التعرف على أفضل المنشورات التي حازت التفاعل الأعلى على صفحتك قم بالتركيز على التسويق عبر صفحتك من خلال منشورات مشابهة لها للحصول على تفاعل دائم ومستمر، كذلك قم باختيار أفضل الأوقات التي يمكنك أن تحصل فيها على تفاعل كبير فربما يكون جمهورك منشغلا في بعض الأوقات وهو ما سيؤدي إلى تفاعل أقل.
هذه بعض احصائيات صفحة 

– قم بجدولة منشوراتك التي تحصل على تفاعل أكبر:

للاستمرار في الحصول على تفاعل كبير من خلال نشر المنشور المناسب في الوقت المناسب ننصحك بجدولة منشوراتك على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا، فالفيس بوك يتيح لك هذه الخاصية المميزة وهي ما تجعلك قادرا على إنجاز عمل أسبوع كامل خلال ساعتين فقط!

– دفع القليل من المال ليس سيئا:

من الجيد أن تتعلم طريقة التسويق عبر الفيس بوك مجانا لكن لا بد وأن تعرف أنه يمكنك دفع القليل من المال لتسريع وصول منشوراتك إلى جمهورك المستهدف، إذا لاحظت أن إحدى المنشورات تجذب الكثير من المتابعين قم بالترويج للمنشور حتى يتمكن الكثير من جمهورك المستهدف من رؤيته!

5- قم بإضافة العروض الترويجية:

بمجرد أن تربح ولاء العملاء من خلال مشاركات الصفحة وعروضها، حافظ على المتابعين وقم بجذب المزيد من خلال التركيز على ما يحتاجه العملاء وكذلك من خلال بعض العروض الترويجية التي تشجع على شراء منتجك أو خدمتك.
من أبرز طرق الترويج وتقديم العروض ما يلي:

– قم بتثبيت عرض:

يتيح لك فيس بوك إمكانية تثبيت منشور في أعلى صفحتك بحيث يضمن لك أن يراه المتابعون قبل أي منشور آخر، إذا كنت تقدم عرضا ترويجيا مميزا يمكنك تثبيته على الصفحة إلى أن تنتهي مدة العرض.

– قم بالتركيز على حاجات العملاء:

يجمع المنشور الترويجي المميز بين الأخبار الجيدة(كالعروض والمميزات) والمعلومات الكافية حول المنتج، ركز على ما يحتاجه العملاء وضع عروضك الترويجية بناء عليها ثم ثبتها أعلى الصفحة كما أشرنا مسبقا.

– ما تقوم بنشره على الصفحة:

يقوم الأشخاص عادة  بتسجيل الدخول على الفيس بوك لمشاهدة تحديثات الحالة من أصدقائهم والصور المسلية والأخبار ومقاطع الفيديو، لكي تضمن المزيد من التفاعل مع منشوراتك قم بنشر محتوى مثير للاهتمام، تذكر أن القاعدة العامة تقول أن تنشر على صفحتك 80% محتوى ترفيهي أو مثير للاهتمام و20% محتوى ترويجي للمنتج أو الخدمة التي تقدمها عبر صفحتك.
الخلاصة: لا يشترط أن يكون التسويق عبر الفيس بوك باهظ التكلفة؛ ولكنه يتطلب منك إنشاء ومشاركة محتوى ترفيهي مثير للاهتمام مع الجمهور المستهدف، قم باستخدام صفحة أعمالك على الفيس بوك لنشر الاقتباسات الملهمة والمنشورات الشيقة للحصول على انتباه المتابعين الحاليين واستقطاب آخرين وهو ما يؤدي في النهاية إلى تسويق عملك بشكل فعال وناجح.
تابعونا على صفحتنا الرسمية
www.facebook.com/clicktn7
او عبر مدونة
https://clicktn.blogspot.com/?m=1
Sponsoring 
Facebook ads Pub Marketing Digital
مقال مقتبس عن khalsi sabrina بتصرف
                                    

ليست هناك تعليقات